الفحص الابتدائي لوحدة السيطرة الالكترونية ECU
الفحص الابتدائي لوحدة السيطرة الالكترونية ECU
ان كان لديك شك بأن مشكلة السيارة سببها عطل ECU فعليك اتباع احد الطرق الثالث التالية لتحديد وجود استبداله ، وهي كالتالي :
1- الفحص البصري .
2- التشخيص بالاستبدال .
3- التشخيص عن طريق اجهزة الفحص .
الفحص الاولية .
1- الفحص البصري
تتم عملية الفحص بالنظر الى ECU وتفحصه اما بالعين المجردة او عن طريق العدسة المكبرة او حتى عن طريق الكام المتوفرة الان بالاسواق
أ - رطوبة اثر تسرب المياه .
ب - حرق بسبب قصر كهربائي .
ج - كسر او ضرر في دبابيس ( بنات ) فيشة ECU
و - التأكسد .
ه- قطع في مسارات خارطة ECU .
اي خلل او ضرر تكتشفه بهذه النقاط ، يستوجب تبديل ECU . الا اذا كان في منطقة صغيرة محددة يمكن علاجها .
2- التشخيص بالاستبدال .
طريقة التشخيص بالاستبدال هو بأن تجلب ECU يتطابق مع مواصفات ECU المشكوك فيه ثم توصيله بالسيارة للتأكد منه على ان تكون متأكد بأن الخلل ليس من عطل في كهربائيات ، فاذا عملت السيارة بصورة صحيحة فأن العقل بحاجة الى تصليح او استبدال .
3- التشخيص عن طريق اجهزة الفحص .
وهذه الطريقة تتم عبر اجهزة الفحص والتي سوف تخبرك بوجود عطل في ECU . وعلى الاغلب تكون شفرات الاعطال كالتالي :
P0600....Serial Communication Link
P0601....Internal Control Module Memory Check Sum Error
P0602....Control Module Programming Error
P0603....Internal Control Module Keep Alive Memory (KAM) Error
P0604....Internal Control Module Random Access Memory (RAM) Error
P0605....Internal Control Module Read Only Memory (ROM) Error
P0606....ECM/PCM Processor
P0607....Control Module Performance
P0608....Control Module VSS Output 'A'
P0609....Control Module VSS Output 'B'
P0610....Control Module Vehicle Options Error
ان كان لديك شك بأن مشكلة السيارة سببها عطل ECU فعليك اتباع احد الطرق الثالث التالية لتحديد وجود استبداله ، وهي كالتالي :
1- الفحص البصري .
2- التشخيص بالاستبدال .
3- التشخيص عن طريق اجهزة الفحص .
الفحص الاولية .
1- الفحص البصري
تتم عملية الفحص بالنظر الى ECU وتفحصه اما بالعين المجردة او عن طريق العدسة المكبرة او حتى عن طريق الكام المتوفرة الان بالاسواق
أ - رطوبة اثر تسرب المياه .
ب - حرق بسبب قصر كهربائي .
ج - كسر او ضرر في دبابيس ( بنات ) فيشة ECU
و - التأكسد .
ه- قطع في مسارات خارطة ECU .
اي خلل او ضرر تكتشفه بهذه النقاط ، يستوجب تبديل ECU . الا اذا كان في منطقة صغيرة محددة يمكن علاجها .
2- التشخيص بالاستبدال .
طريقة التشخيص بالاستبدال هو بأن تجلب ECU يتطابق مع مواصفات ECU المشكوك فيه ثم توصيله بالسيارة للتأكد منه على ان تكون متأكد بأن الخلل ليس من عطل في كهربائيات ، فاذا عملت السيارة بصورة صحيحة فأن العقل بحاجة الى تصليح او استبدال .
3- التشخيص عن طريق اجهزة الفحص .
وهذه الطريقة تتم عبر اجهزة الفحص والتي سوف تخبرك بوجود عطل في ECU . وعلى الاغلب تكون شفرات الاعطال كالتالي :
P0600....Serial Communication Link
P0601....Internal Control Module Memory Check Sum Error
P0602....Control Module Programming Error
P0603....Internal Control Module Keep Alive Memory (KAM) Error
P0604....Internal Control Module Random Access Memory (RAM) Error
P0605....Internal Control Module Read Only Memory (ROM) Error
P0606....ECM/PCM Processor
P0607....Control Module Performance
P0608....Control Module VSS Output 'A'
P0609....Control Module VSS Output 'B'
P0610....Control Module Vehicle Options Error
التعليقات على الموضوع