طريقة فحص اعطال الكنترول وحدة السيطرة الالكترونية

طريقة فحص اعطال الكنترول وحدة السيطرة الالكترونية 


من المعلوم ان من اهم ما يحتاجه الفني هو اسلوب فحص وتشخيص اعطال الكنترول ( وحدة السيطرة الاكترونية) , لذا سوف اتطرق اليوم وبأيجاز عن طرق تتبع اعطاله
.
لتستطيع تحديد نوع العطل يجب ان تتوفر لديك ( مخططات ( DIAGRAMS 1- خطوط الادخال والاخراج منه - - .
.
كما ويجب عليك ان تعلم ان الاسلوب الصحيح للتأكد من سلامة ودقة عملية الفحص تتم في البداية عن طريق الفحص في السيارة نفسها ومن ثم الدخول الى عملية تشخيص الدوائر الاكترونية . وعليك اولا تتبع الاعطال بطريقة تسلسلية وكما موضح في ادناه :

(Lamp Check Service) هل مصباح الصيانة في لوحة المقاييس يعمل ام لا
اذا كان المصباح لايعمل فأن العطل في اغلب الاحيان في دائرة القدرة للكنترول
(Fuel pump) هل تعمل مضخة الوقود عند تشغيل المحرك ام لا
اذا كانت لا تعمل فيعني الخلل يكون في دائرة التشغيل الرئيسية او عطل في دائرة حساس الكرنك . واذا كانت تعمل اذهب الى الخطوة التي تليها .
Spark plugs تأكد من اشارة شرارة المباين في شمعات هل تصلها اشارة ام لا
اذا كانت لا تعمل فالخلل في دائرة اشارة حساس الكام شفت او حساس الكرنك او دائرة المباين ملفات الاشعال .
واذا كانت تعمل اذهب الخطوة التالية .
Chopping electric sprayers افحص اشارة تقطيع كهرباء الرشاشات هل هناك اشارة ام لا
اذا لم تكن هناك اشارة فان العطل يكون في دائرة اشارة التشغيل او اشارة منضومة شل الحركة (immobilize ) او حساس الكرنك او دائرة البخخات نفسها وهي عبارة عن ترانزستورات عالية القدرة حالها حال دائرة اشارة المباين . واذا كانت موجودة فيجب عليك التأكد من انها كافية لتشغيل المحرك ويجب عليك ايضا مراقبة سعة الاشارة وخلافه افحص دائرة اشارة حساسات الهواء الداخل وحساسات حرارة الماء وهذه الاعطال نادرا ما تحدث في العقول بشكل مباشر .
بعد ان تأكدت من ان الاعطال تكون في عقل السيارة تتبع الدوائرة المذكورة في اعلاه ومن ثم يمكن مراقبة التوصيلات وفحص الاجزاء الالكترونية البسيطة مثل المقاومات . والمتسعات والثنائيات (الدايودات) والترانزستورات ذات الصلة بالخط المتعطل في الكنترول
سيارة ريموت كنترول,
سيارة ريموت كنترول بنزين,
كنترول سيار
ة

ليست هناك تعليقات